تقنيات بناء مستقبلية ستعمل على تغيير واقع البناء

دعنا نتفق أن التكنولوجيا أحدثت ثورة كبيرة في جميع المجالات، حتى أنها شملت البناء، مما أحدثت تطورًا كبيرًا في مجال صناعة البناء، وترقيتها باستمرار بأحدث التقنيات وأحدث الأجهزة، كما أنها ما زالت تُمهد طريقها نحو تكنولوجيا بناء مستقبلية معينة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طالو العقاري نستعرض أهم تقنيات البناء الحديثة المتوقعة في المستقبل.

تقنيات البناء المستقبلية

الخرسانة ذاتية الشفاء

من أكثر المشاكل شيوعًا في بناء المنازل هي الخرسانة التي تتشقق بعد فترة زمنية من البناء، الأمر اذلي يؤدي إلى إنفاق الكثير من الأموال في سبيل صيانة وإصلاح وترميم الطرق والمباني والأنفاق والجسور سنويًا، لذا من المتوقع أن يتم إنشاء خرسانة ذاتية الإصلاح تعمل على توفير الوقت والمال بشكل كبير، وتقوم هذه الخرسانة على مبدأ دخول الماء في الصدع مما يُعيد تنشيط البكتيريا التي تم خلطها أثناء عملية الخلط وبالتالي سيتم إفراز الكالسيت الذي يعمل على إغلاق الشقوق.

الألمنيوم الشفاف

الألمنيوم الشفاف هو عبارة عن مواد مُضادة للرصاص تكون قوية مثل الفولاذ، وفي الآونة الأخيرة أصبح يخترق للتو صناعة البناء وأصبحت عباة عن تقنية بناء متطورة لدرجة أنها مصنوعة من أكسيد الألمنيوم ويتم إنشاؤها من خلال استخدام تقنية الليزر.

العزل الهوائي

تُعرف هذه التقنية باسم الدخان المجمد وهو عبارة عن دخان شبه شفاف يتم إنتاجه عن طريق إزالة السائل من مادة هُلامية، يترك وراءة هيكل السيليكا الذي يتكون من 90% من الهواء، حيث أنه يعمل على الإحتفاظ بشكله ويُمكن استخدامه لإنشاء صفائح رقيقة من نسيج هوائي.

المباني المُكافحة للتلوث

هي عبارة عن مباني شاهقة مُصممة لمعالجة تلوث الهواء، وهي تُعد موطنًا لأكثر من 1000 شجرة و 2500 شُجيرة لإمتصاص التلوث في الهواء والمساعدة في ترشيحه لجعل الهواء أنطف، حيث تُعتبر الأشجار مُنتجة للغاية في امتصاص ثاني أكسيد الكربون مما يجعل هذا ابتكارًا فعالًا من حيث التكلفة.

المنازل المطبوعة ثلاثية الأبعاد

تُعد تلك التقنية لمحة عن بناء المستقبل، تتضمن إنشاء أجزاء خارج الموقع وتشييد المبنى في مُناسبة أخرى، حيث أنها تُعد حلاً رائعاً لسرعة تغطية إحتياجات الإسكان للأشخاص الذين تضرروا من الكوارث الجسدية مثل تسونامي، والأعاصير والزلازل.

الطوب الذكي

هو عبارة عن طوب ربط معياري مصنوع من الخرسانة عالية القوة، يأتي هذا الطوب مع تحكم كبير في الطاقة الحرارية وخفض تكاليف البناء، نظرًا لأنها مصممة بشكل معياري، فهي سهلة التوصيل وتحتوي على مساحة للعزل والكهرباء والسباكة.

مدن الخيزران

مدن الخيزران هي عبارة عن مدن مصنوعة من هياكل الخيزران المعيارية المبتكرة التي تتشابك، وهو شكل من أشكال البناء المُستدام ومورد متجدد أقوى من الفولاذ وأكثر مرونة من الخرسانة، والغرض من هذه المدن هو الإحتفاظ بمجتمع جديد في الأشجار، ومع زيادة عدد السكّان سيمتد الهيكل لإستيعاب ذلك، نظرًا لأن الهيكل يمتد لإستعاب عدد الأشخاص فبالتالي يزداد قوة.

المدن ذات البناء العمودي

تُعد المُدن العمودية من المشاريع المستقبلية في بناء المدن الحديثة خاصةً مع نمو سكّان العالم وندرة الأراضي بشكل مُتزايد، فهي تدعم ازدهار عدد السكّان، وتُعد حلاً موفرًا للمساحة للحفاظ على الأرض من أجل الغذاء والطبيعة والإنتاج.