نصائح للتخلص من عفن الخشب

مع حلول فصل الصيف وإنتهاء فصل الشتاء تبدأ التحضيرات لتجهيز المنزل وتنظيفه إستعداداً لإستقبال ليالي الصيف، ويُلاحظ العديد من الأشخاص ظهور العفن على أغلب الأسطح الخشبية في المنزل خاصةً في حال تعرض للرطوبة الكبيرة وسقوط كمية كبيرة من الأمطار في فصل الشتاء، حيث تدخل نسبة من المياه إليها ومع عدم وجود أشعة كافية من الشمس، فإنه سيؤدي إلى تكون العفن على الجدران وبالتالي فإنه ينتقل إلى الأثاث والأخشاب بشكل تدريجي، مما يتسبب في إحداث أضرار كبيرة في حال لم تتم معالجته بشكل سريع وفعّال وجذري، فاستمرار هذه المشكلة لا يترتب عليها خسائر مادية فقط وإنما تشوه في شكل الأثاث في المنزل، وإنما يترتب عليها بعض الأضرار الصحية مثل الإصابة بالحساسيّة والأمراض الصدرية بسبب استنشاق رائحة العفن بشكل مستمر.

عفن الخشب

عفن الأخشاب هو نوع من أنواع الفطريات التي تنمو على أنواع مختلفة من المواد عن طريق تحليلها وامتصاص المواد العضوية فيها، حيث أن العفن الفطري ينمو في الأماكن الدافئة والرطبة، ويُمكن تمييزه عن غيره من مظهره الناعم ذي اللون الأبيض أو اللون الرمادي أو من خلال رائحته أيضًا، فقد تكون الرائحة منبعثه من المناشف الرطبة أو السجّاد، كما أن العفن الفطري ينمو على النباتات والجلود والأقمشة والكتب المخزنة لفترة طويلة، والجدير بالذكر أنه يُمكن التمييز بين الأسطح المُتسخة والأسطح المُتعفنة من خلال تنظيف المكان بقطعة إسفنجية يتم غمرها بالمبيّض، ففي حال إختفت البقعة خلال دقائق قليلة فإن هذا الأمر يُشير إلى أنها عبارة عن بقعة عفن، امّا في حال لم تختفٍ البقعة يدل ذلك على أنها أوساخ مُتراكمة، ويجب التنويه إلى أن العفن يُمكن أن ينمو ببطء على بعض الأسطح ويجب إزالته قبل أن ينمو، ففي حال كان هُناك بقع سوداء أو خضراء ذات لون غامق على الأسطح الخشبية فيجب إزالتها مُباشرةً كي لا تُلحق الضرر بباقي أجزاء السطح.

طُرق التخلص من العفن على الأخشاب

- في البداية، وقبل البدء في عملية إزالة العفن قُم بفتح النوافذ، وتركها لفترة من الوقت إلى أن يجف العفن بشكل كامل، حيث أن العفن المتشكل على الأثاث عندما يكون رطبًا يكون لزج الأمر الذي يصعب عملية التخلص منه وإزالته.

- بعد جفاف العفن على الأثاث، قُم بتحضير قطعة من القماش الجاف وقُم باستخدامها لمسح العفن عن الخشب، واحرص على أن تُراعي أثناء تنظيفك للعفن استخدامك كمامة حرصًا على سلامتك من إستنشاق العفن.

- توجد في الأسواق أنواع من منظفات العفن الخاصّة بالأثاث التي تكون متوفرة في محلات بيع أدوات التنظيف أو البناء، وفي حال قُمت باستخدامه يجب تجربته في البداية على جزء صغير من الخشب غير مرئي قدر الإمكان للتعرف على الآثار الجانبية للمنظف على الخشب ومدى تفاعله معه.

- يتم بدء تنظيف العفن عن طريق استخدام منظفات بسيطة غير مركزة وفي حال كانت هذه المواد غير مُجدية يتم الإنتقال إلى المنظفات القوية، وهُنا يتم وضع المنظف على قطعة من القماش ومسح الأماكن التي تعرضت للعفن في قطع الأثاث.

- يُمكنك استخدام منظف الهايبكس، ووضعه في دلو مملوء بمياه فاترة، ومن ثم تبليل قطعة من القماش من المحلول ومسح الأماكن المُصابة بالعفن في الأثاث.

- بعد الإنتهاء من عملية تنظيف العفن على الخشب، يُفضل وضع قطع الأثاث في مكان تصل إليه أشعة الشمس مما يُساعد في التخلص من العفن داخل الخشب، حيث أن أشعة الشمس تعمل على تجفيف العفن والتخلص منه.

طُرق الوقاية من العفن على الأخشاب

- تبدأ عملية الوقاية من العفن على الأخشاب من جدران المنزل، حيث يجب أن يُراعى في البداية دهان الجدران بنوعية من الدهانات التي يسهل تنظيفها عند إنتشار العفن على الجدران ومن السهل شراء هذه الدهانات من محلات بيع الدهانات المتوفرة في جميع المناطق.

-الحرص على رش الجدران بمواد تعمل على مُحاربة العفن، وتقي منه حتى تتجنب ظهور العفن خاصةً في فصل الشتاء.

-الحرص على تهوية المنزل من وقتٍ إلى آخر خاصةً في فصل الشتاء، حيث أن العفن في هذه الأوقات ينتشر بشكلٍ كبير في الأماكن الرطبة التي لا تصلها أشعة الشمس.

-مُحاولة عزل أسطح المنزل من البرودة، لمنع دخول المياه والرطوبة بشكل كبير إلى الجدران.

-اقتناء أغطية خاصّة مقاومة للماء ومُناسبة للأثاث حيث تُستخدم مع قطع الأثاث في الأماكن المفتوحة مما يوفر الحماية المثالية لها.

- مراعاة الإبتعاد عن استخدام الزيوت الطبيعيّة مثل زيت بذرة الكتّان، حيث أنها تتسبب في حدوث العفن الفطري، مما يؤدي تدريجيًا إلى تلف الخشب.

- عدم وضع قطع الأثاث في الحديقة على النجيل أو الخشب مُباشرةً، حيث أن التربة المُبللة تعمل على إتلاف الأخشاب، كما يُفضل وضع قطعة من الخشب اسفل قوائم قطع الأثاث وتغييرها من وقتٍ إلى آخر.